0


شرح مختصر للنظام الجامعي

الدراسة بالنظام الجامعي للمغرب تمر عبر 3 شهادات أساسية و هي : الإجازة Licence  - الماستر Master – الدكتوراه Doctorat. ، لهذا يسمى بالنظام LMD.
*** الإجازة الأساسية: Licence Fondamental
·         مدة الدراسة : 3 سنوات
·         البنية : 6 سداسيات (4 سنوات في الديبلوم الجامعي للدراسات العامة DEUG)
·         الآفاق : مواصلة الدراسة نحو ماستر البحث و الماستر المهني ، و الدكتوراه
=> المعايير البيداغوجية  في الإجازة : تنظم الدراسة الجامعية على شكل مسالك و سداسيات أو فصول ووحدات :
المسلك Filière : يتكون من مجموعة من الوحدات التي اتخذت في تخصص معين. مثال “مسلك العلوم الاقتصادية و التدبير : وحدة الإحصاء ، وحدة المحاسبة ...
 (Filière : Science économique et gestion , Module : statistique descriptive, …)

السنة الجامعية : كل سنة جامعية تنقسم إلى سداسيتين deux Semestres، و بذلك، فسلك الإجازة المتكون من ثلاث سنوات، يتكون من 6 سداسيات .

- العام الأول (أي Semstres 1 و Semestre 2) : كل سداسي يتكون من 7 وحدات (7 modules) مع واحد للغة و المصطلحات langue et terminologie، أي ما عدده 14 وحدة في العام الأول (اثنان ل langue et terminologie و 12 للمواد الأساسية الأخرى).

- العام الثاني (Semestre 3 – Semestre 4) : يحصل بعدهما الطالب على دبلوم الدراسات الجامعية العامة DEUG

- العام الثالث (Semestre 5 – Semestre 6) : يحصل بعدهما الطالب على شهادة الإجازة العامة أو المهنية (Licence Fondamentale ou Licence Professionnelle)، و انطلاقا من السداسي الخامس، وحدات اختيارية يمكن تقديمها.


الوحدة : تعد الوحدة المكون الأساسي لنظام التكوين، وتتكون من عنصر واحد، وهو إما مادة تدرّس في شكل دروس نظرية (cours théoriques)و/أو أعمال توجيهية.تكون الأعمال التوجيهية(Travaux dirigés)  إلزامية في الوحدات الأساسية.تمتد الوحدة لفصل دراسي واحد، بغلاف زمني من 40 إلى 50 ساعة من التدريس والتقييم.
الماستر(Master : Bac+5)
·         مدة الدراسة : 2 سنوات
·         البنية : 4 سداسيات
·         الآفاق : مواصلة الدراسة الدكتوراه ، أو التحول نحو سوق الشغل مباشرة
أنواعه :
-       الماستر : يلجه الطالب بعد الحصول على إجازة الدراسات الأساسية و بعد تدقيق المؤهلات. ، مع إمكانية مواصلة دراسة الدكتوراه بعد النجاح. يبقى العمل مرتبطا فقط بمجال التدريس والبحث الجامعي لا بباقي المجالات المهنية.
-       الماستر المتخصص: يلجه الطالب بعد الحصول على الإجازة المهنية أو إجازة الدراسات الأساسية بعد تدقيق المؤهلات، يتوجه نحو سوق الشغل بعد النجاح.

الدكتوراه (Doctorat : Bac+8)

إن التسجيل في دراسات الدكتوراه تتطلب الحصول على الماستر و الاستجابة إلى المكتسبات المشروطة.


لمعرفة شروط استيفاء الوحدات و الفصول و المسلك : أنقر هنا


Enregistrer un commentaire

 
Top